نائب وزير الزراعة يدشن برنامج الحراثة المجتمعية في قاع سهمان بمحافظة صنعاء
الموضوع: اخبار الوزارة
[28/ ديسمبر/2020]

صنعاء - سبأ :

دشن نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي ومعه وكيل محافظة صنعاء لقطاع الاستثمار يحيى جمعان اليوم في مديرية بني مطر برنامج دعم وتشجيع المزارعين بالحراثة المجتمعية.    نائب وزير الزراعة يدشن برنامج الحراثة المجتمعية في قاع سهمان بمحافظة صنعاء

يستهدف مشروع الحراثة الذي تنفذه وحدة الحراثة بالمحافظة بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري وبإشراف اللجنة الزراعية ، قاع سهمان لتشجيع التوسع في زراعة محاصيل الحبوب كأولوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي .

وفي التدشين دعا الرباعي إلى الاهتمام بقاع سهمان لما له من أهمية استراتيجية في توفير الحبوب وتنفيذ وثيقة منع الزحف العمراني وعدم بيع الأراضي لغرض البناء.

وأشار إلى أن الزراعة تعرضت لاستهداف ممنهج ما يستدعي بذل مزيد من الجهود والتوجه نحو تحقيق نهضة زراعية حقيقية والعمل على معالجة الاختلالات وتجاوز التحديات جراء العدوان والحصار.

وأكد الدكتور الرباعي ضرورة تفعيل دور المجتمع واستصلاح الأراضي الزراعية في زراعة الحبوب وعدم الاعتماد على المساعدات الخارجية .

و أوضح أن وحدة الحراثة تعمل على تحقيق أهداف استراتيجية تتمثل في توفير حراثة للمزارع بأقل التكاليف وتشغيل الحراثات طوال العام وكذلك العمل على التوسع في زراعة المساحات الواسعة لخفض فاتورة الاستيراد وتحقيق الإكتفاء الذاتي .

ودعا نائب وزير الزراعة إلى تفعيل المبادرات المجتمعية لانتخاب البذور المحلية وإكثارها ووجه العاملين في مكتب الزراعة بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتنمية وإنتاج الحبوب لإنشاء بنوك بذور محلية على مستوى القرية أو المديرية لحفظ البذور المحلية ورفع الإنتاجية والحفاظ على الأصناف اليمنية الأصيلة. 

من جانبه أكد وكيل المحافظة أهمية الاستغلال الأمثل للإمكانيات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء والمحاصيل المختلفة، مشيراً إلى أهمية التوسع في زراعة محاصيل الحبوب الغذائية واستغلال المساحات الزراعية والموسم الزراعي الخصيب .

بدوره أكد مستشار وزارة الزراعة والري المهندس يحيى الحوثي أن هذه الخطوة ستعمل على إحداث نقله نوعية للجبهة الزراعية وذلك من خلال تفعيل المجتمع الزراعي.

وأشار إلى أن برنامج الحراثة المجتمعية سيعمل على رفع الإنتاجية المحلية لمحاصيل الحبوب لتحقيق الأمن الغذائي.

فيما دعا مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس علي القيري إلى أن تكون هناك وثيقة قبلية تمنع البيع والشراء في قاع سهمان الذي يعد الرافد الأساسي لمحصول الحبوب وحث المجتمع على زراعة أراضيهم والاستفادة من برنامج الحراثة المجتمعية.

 حضر التدشين مدير مديرية بني مطر عبدالقادر المحضار وممثل مؤسسة بنيان التنموية علي الجرحزي ، ممثل الجبهة الزراعية في قاع سهمان صدام السلامي وعدد من المزارعين و الشخصيات الاجتماعية.

[28/ ديسمبر/2020] صنعاء - سبأ :
السبت 02 يناير-كانون الثاني 2021
أتى هذا الخبر من وزارة الزراعة والري:
http://agricultureyemen.com
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
http://agricultureyemen.com/news_details.php?sid=15355