طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  إختتام ندوة علمية ودورة تدريبية في مجال منتجات النحل غير العسل بصنعاء
الإثنين 06 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 09 صباحاً / سبأ نت
 
 

  [02/نوفمبر/2017]

صنعاء-سبأ:

اختتمت بصنعاء اليوم الندوة العلمية والدورة التدريبية في مجال منتجات النحل الأخرى غير العسل، نظمتها على مدى ثلاثة أيام الرابطة التعاونية للنحالين اليمنيين بتمويل من منظمة سبارك الهولندية.

 

هدفت الدورة تأهيل وإعداد 30 متدرباً من مختلف المحافظات في مجال منتجات النحل وبما يسهم في إيجاد وعي مجتمعي بالممارسات الصحيحة والتقنيات الحديثة في إنتاجية العسل والاستفادة منه كمحصول استراتيجي ونقدي هام يسهم في تعزيز الأمن الغذائي وتحسين مصادر الدخل للأسر الزراعية ومربي النحل .

 

وفي الإختتام أوضح رئيس الرابطة التعاونية للنحالين اليمنيين الدكتور عبد الله ناشر أن الدورة تأتي في إطار برنامج تدريبي متكامل تنفذه الرابطة خلال المرحلة القادمة يستهدف تدريب أكثر من 300 متدربا وإعدادهم كمدربين للقيام بدورهم التدريبي لمربيي النحل في مختلف المحافظات في مجال منتجات النحل.

 

وثمن دور منظمة سبارك الهولندية ودعمها المتواصل لتمويل تنفيذ هذه الأنشطة النوعية التي تساعد في تعزيز الأمن الغذائي في البلاد والإسهام في تحسين مصادر الدخل للأسر الزراعية وتخفيف معاناتهم بسبب العدوان والحصار .

 

ونوه الدكتور ناشر بأهمية تنظيم هذه الدورات النوعية التي تركز على تزويد المتدربين بمعلومات علمية وتعريفهم بالتقنيات الحديثة التي تسهم في تحسين الجودة والإنتاجية لمنتجات النحل ومنها العسل .. مشيداً بالتسهيلات التي تحظى بها الرابطة من قبل قيادة وزارة الزراعة والري والاتحاد التعاوني الزراعي.

 

من جانبه أشار ممثل منظمة سبارك هيثم الدميني إلى أهمية الدورة في مجال التقنيات الحديثة التي تؤدي إلى تطوير مصادر الأمن الغذائي .

 

وأكد استعداد المنظمة الإستمرار في دعم وتمويل تنفيذ الأنشطة والبرامج الزراعية وخاصة التي تلامس إحتياجات المزارعين وتسهم في توفير فرص العمل للشباب والحد من الفقر .

 

فيما أشار المتدرب المهندس عايش الأهدل في كلمة المشاركين في الدورة إلى أهمية رفع مستوى الإنتاج في كل القطاعات بالاستفادة من التجارب والخبرات في مختلف المجالات وخاصة قطاع النحل ومحاولة تنفيذ برنامج نقل التقنيات الحديثة .

 

ولفت إلى ضرورة السعي لرفع المستوى الإنتاجي للعسل اليمني وتحسين مدخلاته إعتمادا على شهرته بين دول المنطقة وإيجاد دورات متقدمة تسهم في دقة جني المحصول العسلي من أجل الإسهام في قوة النافسة ورفع أسهمه في السوق المحلي والخارجي.

 

ويتميز العسل اليمني بنكهة مميزة ويُعرف بجودته العالية بسبب السلالة المميزة للنحل الموجودة في اليمن وكذا نتيجة لتنوع المراعي من زهور ونباتات المناطق الباردة والمناطق الحارة .

 

وفقا لبيانات الإحصاء الزراعي فإن إنتاجية اليمن من العسل بلغ ألفين و647 طنا عام 2014م ووصلت عدد طوائف النحل إلى أكثر من مليون و322 ألف خلية خلال العام نفسه.


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة اخبار الوزارة
وزير الزراعة يلتقي أعضاء لجنتي الزراعة والري والأسماك والصحة بمجلس النواب
مواضيع مرتبطة
لقاء موسع لقيادات وزارة الزراعة لمناقشة أولويات القطاع لمواجهة العدوان والحصار
إجتماع برئاسة مهدي المشاط يناقش أوضاع التربويين وإجراءات تنفيذ البطائق السلعية
الرئيس الصماد في المسيرة الجماهيرية: تصعيد العدوان يفرض على شعبنا تعزيز عوامل الصمود
الزراعة تدعو المزارعين للالتزام بالإرشادات لحماية المحاصيل من موجة الصقيع
وزير الزراعة يلتقي أعضاء لجنتي الزراعة والري والأسماك والصحة بمجلس النواب
وزير الزراعة يؤكد اهمية تطوير انتاجية العسل اليمني
إشهار الحراك العالمي ضد إرهاب آل سعود بجامعة صنعاء
حفل تخرج الدفعة الـ 26 لطلبة كلية الزراعة بجامعة صنعاء
نائب رئيس المجلس السياسي الأعلى يلتقي وزير الزراعة وعدد من قيادات الوزارة
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2017 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.047 ثانية